برنامج هندسة المعمار

  تتميز دراسة العمارة عن غيرها من التخصصات في كونها تستهدف تطوير الأفق الإبداعي إلى جانب تطوير النواحي المهنية. وهي في ذلك تتبع طرق عديدة من دراسة البيئة المحافظة على مصادر البيئة (العمارة المستدامة).

     يرى أوزمهمت وبيرد أن تصميم المبنى وتنفيذه ينبغي أن يستمد من معطيات عناصر البيئة الطبيعية المحيطة ويتكامل معها دون هدر في مواردها أو إخلال بوظيفة المبنى، وأن يحافظ على صحة وسلامة المستخدمين، وفي الوقت نفسه يحافظ على إستدامة عناصر البيئة المحيطة. ويركز هذا التوجيه على أن تكون صحة وسلامة الإنسان المستخدم للمبنى هي المعيار الأول أثناء عمليتي تصميم المبنى وتنفيذه حسب شروط ومواصفات لا تسبب أضراراً صحية أو نفسه مزمنة للمستخدمين (Sick building syndrome).

ظل تعليم العمارة في السودان منذ بداياته في أواخر الخمسينات من القرن الماضي يتّبع سياسات محددة تهدف إلى تأمين كادر معماري مؤهل لمقابلة إحتياجات تنمية البلاد المرتقبة .فسعت بعض أقسام كليات تعليم العمارة بالسودان إلى مواكبة ما تتطلبه تلك الثورات التكنولوجية وما قادت إليه من تحديد الإ أن أغلبها إن لم يكن جميعها لم تتمكن حتى اليوم من تعميق مفهوم (ما بعد الحداثة) ولم تتمكن بعد من الخروج بذلك المفهوم إلى حيز الدراسة الجادة والتطبيق الفعلي، إدراكاً منها بضرورة التجديد وإستجابة لتحدي الريادة في هذا المجال إلتقطت الكلية لمنهج تدريس العمارة يستلهم فيه ربط العمارة بالفنون التشكيلية الحرة ربطاً مدروساً ويستعسن لتطبيقه بكافة وسائل وأدوات التكنولوجيا الحديثة، كما ينبغي الأخذ في الإعتبار تأثير المناخ المحلي على المبنى إيجابياً وخاصة من ناحية التعامل مع الموقع وتكوين المبنى وإختبار مواد البناء وتوزيع الفراغات وتكسية الواجهات وتوجيه فتحات المبنى وفقاً لمصادر الطاقة ومراعاة النواحي التقنية مروراً بالنواحي الإنشائية والتطبيقية وصولاً للجوانب الإبداعية بكل ما تحمله كلمة إبداع من معنى.برنامج بكالوريوس هندسة العمارة

نشأة البرنامج:

العمارة هي الفن والعلم المعني بإستيعاب النشاط البشري داخل البيئات الداخلية والخارجية. وتتعلق بتنفيذ الأنشطة التي تشكل رفاة المستوطنات البشرية من الناحية الوظيفية فضلا عن الجمالية. وتشمل الهندسة المعارية جميع جميع أنواع المباني من مباني سكنية وتجارية وإدارية ومراكز تسوق ومطاعم ..... إلخ. وبالعمل بشكل وثيق مع المهندسين ومديري البناء ومخططي المدن ومصممي الدكور الداخلي والمهندسين المعماريين للمناظر الطبيعية.

قسم المعمار من أقدم أقسام الكلية حيث بدأ برنامجه في عام 1988م بكورسات رسم وإظهار معماري Draftsmanshipوتطور في العام 1990م إلى قسم فنيي المعمار دبلوم ثلاث سنوات. وقد تخرج في هذا القسم المئات من فنيي العمارة الأكفاء ذوي المهارات العالية وذلك بفضل المنهج المتكامل المتطور والكادر التدريسي المتطور. ومع السمعة الطيبة التي إكتسبتها الكلية في سوق العمل السوداني، تم إفتتاح قسم بكالريوس العمارة الذي يؤهل الطالب إلى نيل بكالريوس الشرف في المعمار في عام 2009 فسعى إلى تطبيق سياسة الجودة الشاملة متوسلاً إلى ذلك بالرصيد الأكاديمي ومستعيناً بطاقم تدريس مؤهل على أعلى المستويات ويغلب على تشكيله حملة درجة الدكتوراه والماجستير من أرفع الجامعات العالمية والمحلية.

 

رؤية البرنامج:

نحو عمارة رائدة.

رسالة البرنامج:

صنع مهندس معماري خلاق قادر على تحسين البيئة العمرانية المستدامة، ومجهز بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من المنافسة في سوق العمل .

شروط القبول:

يجب أن تشتمل شروط قبول الطلاب على الآتي:                                                     

  • إستيفاء شروط القبول التي يحددها المجلس القومي للتعليم العالي.
  • إستيفاء الشروط التي يقرها المجلس الهندسي السوداني
  • الحصول على درجات النجاح في المواد الأساسية:

الرياضيات الهندسية - اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الثقافة الإسلامية والحصول على درجات النجاح  في المواد المساندة للبرنامج : الكيمياء – الفيزياء  وأي مادة ثالثة من الآتي:-

     هندسية – حاسوب.

  • يفضل من اشتملت شهادته على مادة الفنون الجميلة وحصل فيها على درجات عالية.
  • إجتياز إختبارات الذكاء والقدرات الفنية التي ستعدها الكلية قبل قبول الطلاب نهائيا.

أهداف البرنامج:

بين تدريس العمارة كعلم من العلوم الطبيعية والانسانية الحديثة وفن من ضروب الفنون التشكيلية.وبين ربط العمارة بمورث الحضارات الانسانية المتعاقبة وتحديثها وتمكينها من مواكبة التقدم  العلمي  التكنولوجي  المتسارع .وبين الابداع فيها  كتشكيل  فني  محض وتوظيفها توظيفا علميا ملائما لخدمة أغراض وأنشطة الحياة.             

يهدف البرنامج إلى تاهيل الطالب وتمكينه من:

  • الإلمام الكامل بنظريات واساليب التصميم  المعماري  وتقنيات انشاء وتشييد تلك  التصميمات  وتوظيفها وتهيئتها تقنياً لخدمة مناشط حياة الانسان المختلفة.    
  • الإلمام بنشأة  وتطور الفنون التشكيلية والتطبيقية  لاثراء  مقدراته التصميمية وتوسيع افاق الخلق والابتكار والابداع الفني لديه .
  • الإمام بالوسائل التقنية المتقدمة لتطبيق مقدراته وابداعاته التصميمية بقدراكبروشكل اوضح واكثر دقة .
  •  تنمية مواهب ومقدرات الطالب الفنية اولاً والعمل على صقلها وتطويرها ثم توجيهها نحو الخلق والابداع المعماري.

نظام التدريس:

من أجل تحقيق الأهداف أعلاه تم إتباع نظام تدريس يمتاز بأكبرقدر من المرونة والفاعلية وعليه أعتمدنا على النظام الفصلي(semester)ونظام الساعات المعتمدة (Credit Hours) لايجابيته وتفاديه لسلبيات النظم التقليدية.

  • في مثل هذا النظام تكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين (Two Semesters)يمتد كل منها ستة عشر اسبوعاً.
  • يمتد الاسبوع الدراسي لخمس أيام يخصص منها يوم للتدريب العملي .
  • يبدأ الدوام اليومي للطلاب والاساتذة في الساعة الثامنة صباحاً وينتهى في السادسة مساءً، أى ثمانية ساعات يومياً تتخللها فسحة الإفطار وفترات قصيرة تفصل بين المحاضرات وأنشطة التدريس الأخري.

- الجدول أدناه يوضح مجمل فترات الدراسة لنيل درجة بكالوريوس العمارة بمرتبة                الشرف:

 

 

بـند

الفتــرة

العــدد

1

الفصول الدراسية لكل الفترة الدراسية

10 فصول

2

الفصول الدراسية بكل سنة

2 فصل

3

الأسابيع الدراسية بكل فصل دراسي

16 اسبوعاً

4

ساعات الدراسة اليومية

6 ساعات

5

ساعات الدراسية الاسبوعية

36 ساعة

 

التدريب الداخلي:

  • الإلتزام ببرنامج التدريب العملي التطبيقي داخل الكلية حسب متطلبات منهج البرنامج ووفق للمقررات التي يتم تدريسها للطلاب، ويشمل التدريب الداخلي الورش والمراسم ومعامل الحاسوب.
  • الإلتزام بحضور الندوات الداخلية وذلك بقيادة المعماريي ذوي البصمة في السودان لجميع المستويات حتى يتم تحفيز الطلاب بالمضي قدماً والسير على نهجهم وخطاهم.

 التدريب الخارجي:

تم الاتفاق مع عدة جهات ذات صلة بتخصص هندسة العمارة لتدريب الطلاب وتنفيذ برنامج التدريب حسب متطلبات المقررات:

  • وزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم.
  • عدة مكاتب هندسية وإستشارية ومقاولات.
  • كلية شرق النيل (للتدريب على أجهزة المساحة).

 الزيارات الداخلية:

سيتم تنفيذ مجموعة من الزيارات التعليمية( عدد 20 زيارة) داخل ولاية الخرطوم وتخدم الجانب العملي التطبيقي للمقررات الدراسية وهي كالتالي:

  • مراكز ثقافية وإجتماعية( أندية – مركز ثقافي وفني – متاحف – مكتبات).
  • مراكز صحية ومستشفيات.
  • منشأت تعليمية (رياض أطفال – مدارس – جامعات).
  • مصانع وفنادق.
  • مباني خدمية للنقل (مطارات – سكك حديدية – ميناء بري).
  • مباني خدمية للعملاء (بنوك)
  •  مباني تجارية (أسواق – مراكز تجارية).

 الزيارات الخارجية:

سيتم تنفيذ مجموعة من الزيارات التعليمية خارج ولاية الخرطوم التي تخدم الجانب العملي التطبيقي للمقررات الدراسية وهي كالتالي:

  • زيارة شلال السبلوقة: ضمن المنهج العلمي والعملي لمقرر الرسم الحر الذي يدرس لطلاب المستوى الأول الفصل الدراسي الأول والثاني لتطوير موهبة الرسم الطبيعي للطلاب.
  • زيارة البجراوية: ضمن المنهج العلمي والعلمي لمادة تاريخ العمارة بفروعه الذي يدرس لطلاب المستويات الأول والثاني والثالث الفصل الدراسي الأول وذلك للتعرف على المناطق الأثرية والطبيعية بالبلاد.
  • زيارة ماليزيا وتركيا: ضمن المنهج العلمي والعملي لمادة تصميم مشاريع معمارية بالحاسوب لطلاب المستويات الثالث والرابع والخامس بالفصل الدراسي الأول والثاني وذلك لإكساب الطالب المعرفة ومواكبة العصر.

 

اسبوع المهندس كلية الخرطوم التطبيقية

جانب من اسبوع المهندس الذي ينظمه طلاب القسم سنويا